دراسة: جزيرة جرينلاند أكثر عرضة لتغير المناخ مما كان يُعتقد سابقًا

 ذوبان الغطاء الجليدي
ذوبان الغطاء الجليدي


توصلت دراسة جديدة إلى أن تغير المناخ قد يكون له تأثير أكبر على ذوبان الغطاء الجليدي في أكبر جزيرة في العالم جرينلاند،  أكثر مما كان يعتقد سابقًا.

اقرأ أيضاً:دراسة: ذوبان الغطاء الجليدي في جرينلاند يؤدي إلى ارتفاع مستويات البحار

توصلت دراسة من جامعتي إدنبرة وكاليفورنيا في سان دييجو ،إلى أن ارتفاع درجات حرارة الهواء يزيد من تأثيرات الذوبان الناجم عن ارتفاع درجة حرارة المحيط.

يعمل الهواء الأكثر دفئًا جنبًا إلى جنب مع ارتفاع درجات حرارة المحيط لتسريع فقدان الجليد من ثاني أكبر صفيحة جليدية في العالم.

قال الدكتور دونالد سلاتر ، من كلية علوم الأرض بجامعة إدنبرة: " إن التأثير الذي حققناه يشبه إلى حد ما مكعبات الثلج تذوب في مشروب.

اضاف " تذوب حواف الغطاء الجليدي في جرينلاند بشكل أسرع إذا كان المحيط أكثر دفئًا،  كما أن ارتفاع درجات حرارة الهواء في جرينلاند يؤدي بشكل فعال إلى تقليب المحيط بالقرب من الغطاء الجليدي ، مما يتسبب في ذوبان الغطاء الجليدي بشكل أسرع من المحيط."

استخدم الفريق بيانات الرصد ونمذجة الكمبيوتر لتحليل تأثير الهواء الدافئ ومياه البحر على ذوبان الغواصات من 1979 إلى 2018.

ووجدوا أن درجة حرارة الهواء كان لها تأثير مماثل تقريبًا لدرجة حرارة المحيط على ذوبان الغواصات ، مع بعض الاختلافات الإقليمية.

على سبيل المثال ، درجة حرارة المحيط هي العامل الرئيسي الذي يتحكم في ذوبان الغواصات في جنوب ووسط وغرب جرينلاند ، بينما يهيمن الاحترار الجوي في الشمال الغربي.

تشير النتائج أيضًا إلى أنه إذا لم يسخن الغلاف الجوي منذ عام 1979 ، لكان ذلك سيقلل بشكل كبير من آثار ذوبان .